الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سيرة حياة المعمر القدافي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فضل المولى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1508
تاريخ الانضمام : 04/07/2010
العمر : 21

مُساهمةموضوع: سيرة حياة المعمر القدافي   السبت مارس 12, 2011 4:22 am

-----* حاكم سيبقي بصمة لن اتكرر في تاريخ البشرية --- معمر القدافي --- سيرة حياته ---*

معمر
القدافي او معمر محمد عبد السلام ابو منيار القدافي من قبيلة القدادفة
... من مواليد 7 يونيو سنة 1942 بقرية جهنم مسقط راسه ... ارسله والده
للدراسة بمدينة سرت وسط ليبيا و هي مدينة تابعة لقبيلة القدادفة ... اخد
الابتدائية سنة 1956 ... تم انتقل الى مدينة سبها في الجنوب ليعيش في كنف
امه . و تزوج من السيدة فتحية خالد و له منها ابنه البكر محمد القدافي . تم
طلقها في وقت مبكر بعد استيلامه للسلطة حيت لم تعد تليق بزعامة ليبيا على
حد اعتباره ليتزوج من السيدة صفية بكاش من مدينة البيضاء و هي ممرضة تعرف
عليها اثناء خضوعه للعلاج وهي تتنقل في أرجاء البلاد بطائرة خاصة،
وينتظرها موكب من سيارات المرسيدس في كل مطار تصل إليه و له منها سبعة
ابناء اكبرهم سيف الاسلام القدافي و الساعدي القدافي و المعتصم بالله و سيف
العرب و هنيبعل و خميس و ابنته الوحيدة عائشة القدافي .

استلم معمر القدافي السلطة في الفاتح من سبتمبر عام 1969 اثر انقلاب عسكري
نفده برفقة عدد ممن يسمون الضباط الاحرار مما ادى الى الاطاحة بالملك
ادريس السنوسي و اعلان قيام جمهورية ليبيا تحت رئاسة معمر القدافي ... لكن
عطش القدافي الى السلطة الابدية جعلت تفكيره يقوده الى ان منصب رئيس
الجمهورية لا يضمن له البقاء فيه مدى الحياة .. ففكر في حيلة جهنمية طبعا
فهو من مواليد قرية جهنم .
سنة 1977 قام العقيد معمر القدافي بمراسيم انشاء ما يسمى باللجان الشعبية و
تدبير المجالس الشعبية او المحلية لكل منطقة في ليبيا في اطار ما سماه --
تسليم السلطة للشعب -- او بالاحرى -- ضمان البقاء على القمة مدى الحياة ---
و اعلن القدافي عن قيام الجماهيرية اللبيية الديمقراطية الشعبية
الاشتراكية . فاعدم بدلك كل فلول الديمقراطية بليبيا اعداما شاملا . بحيت
لم تشهد ليبيا على مر تاريخها انتخابات رئاسية فالعقيد معمر القدافي و بعد
1977 هو الزعيم و القائد للشعب الليبي مدى الحياة .
بعد استكشاف الثروات النفطية الضخمة للبلاد كان القدافي بمثابة مصاص الدماء
الدي ما لبث ان حول كل الارباح الطائلة من عائدات النفط الى جيوبه و جيوب
ابنائه و قد قالها للشعب الليبي بصريح العبارة --- لا تسالوني عن عائدات
النفط فداك من حقي و حق ابنائي --- .
سعى معمر القدافي في بدايه حياته السياسية الى توحيد القومية العربية حيث
سارع االى اعلان الوحدة مع كل من تونس و سوريا و مصر لكن كل محاولاته باءت
بالفشل فسرعان ما حول نظره عن العرب الخونة على حد تعبيره الى ادغال
ايفريقيا... فهدر الملايير من اموال الليبيين كهبات للحكام الافارقة و
لشعوبهم في سبيل اشباع عريزة السلطة و العظمة لدى العقيد ... فلم يحصل من
كل دلك سوى عن لقب ملك ملوك ايفريقا و صولجان متقهقر بين يديه و رئاسة
الاتحاد الايفريقي لمدة قصيرة .
بدأت علاقات الزعيم الليبي مع الغرب بالصدام والتوتر بسبب تصريحات ومواقف
ونشاطات العقيد، التي تعتبرها القوى الغربية معادية لها وداعمة "للإرهاب
الدولي"، ووصل توتر العلاقات بين الطرفين ذروته حينما قامت الطائرات
الأميركية بقصف مقره صيف عام 1986، ولكنه نجا من الهجوم..[14]
وفي عام 1988 اتهمت الولايات المتحدة وبريطانيا الجماهيرية الليبية بتدبير
سقوط طائرة شركة الخطوط الجوية الأميركية بان أميركان فوق بلدة لوكربي عام
1988 في أسكتلندا، مما أدى إلى مقتل 259 راكبا إضافة إلى 11 شخصا من سكان
لوكربي. ففرضت الولايات المتحدة حصارا اقتصاديا على ليبيا في عام 1992 م.
لكن العلاقات بين الطرفين توطدت كثيرا خلال السنوات الأخيرة بعدما توصلت
ليبيا إلى تسوية لقضية لوكربي في أغسطس/آب 2003 دفعت ليبيا بموجبها تعويضات
بنحو 2.7 مليار دولار، وسلمت اثنين من مواطنيها المتهمين بالتفجير وهما
عبد الباسط المقرحي والأمين فحيمة للقضاء الأسكتلندي ليحاكمهما في هولندا،
فحكم على الأول بالمؤبد وبرأ ساحة الثاني، وفي عام 2009 تم ترحيل المقرحي
إلى ليبيا بسبب مرضه.
وتعززت علاقة القذافي بالغرب بعد أن فكك برنامجه النووي وسلم جميع الوثائق
والمعدات والمعلومات للولايات المتحدة الأميركية، كما تردد أنه قدم معطيات
ومعلومات وخرائط هامة وحساسة للأميركيين حول البرامج النووية لعدد من الدول
الإسلامية، ومنها معلومات حول ما يعرف بخلية العالم النووي الباكستاني عبد
القدير خان.
نشر موقع ويكيليكس تقارير قالت أن العقيد معمر القذافي يتصدر قائمة أثرياء
الزعماء العرب بثروة تقدر بـ 131 مليار دولار، وهي ثروة تقارب ستة أضعاف
ميزانية ليبيا للعام 2011 م البالغة 22 مليار دولار. وتقول التقارير إن
معظم استثمارات القذافي في إيطاليا بسبب العلاقة الوثيقة التي تربطه برئيس
الوزراء سيلفيو برلسكوني، وهو يمتلك نحو 5% من كبرى الشركات الإيطالية، كما
يمتلك أسهما في نادي يوفنتوس وشركة نفط "تام أويل" وشركات تأمين واتصالات
وشركات ملابس شهيرة. وتقدر الإحصاءات أن ثروة القذافي يمكن أن تسد حاجة
الوطن العربي الغذائية التي تقدر بين 20 و25 مليار دولار مدة ثلاث إلى أربع
سنوات.
ذكرت مجلة
(إسرائيل توداي) أن الزعيم الليبي معمر القذافي يعود إلى أصول يهودية،[17]
مستشهدة بتفاصيل أوردتها امرأتان يهوديتان من أصول ليبية قالتا للقناة
الإسرائيلية الثانية العام الماضي إنهما من أقرباء القذافي. وأكدت غويتا
براون وحفيدتها راشيل سعدا أن أصول القذافي يهودية، مشيرتان إلى أن جدة
براون وجدة القذافي شقيقتان. وأوضحت سعدا أن القصة بدأت عندما تزوجت جدة
القذافي اليهودية رجلا من بنى جلدتها ولكنه أساء معاملتها فهربت منه وتزوجت
مسلما زعيما لقبيلة، فانجبت منه طفلة أصبحت والدة القذافي. ورغم أن جدة
القذافي اعتنقت الإسلام عندما تزوجت ذلك الزعيم، فإنها تبقى حسب القانون
الإسرائيلي يهودية. وإذا ما كانت تلك الأنباء صحيحة -والكلام للمجلة- فإن
من حق القذافي الهجرة إلى إسرائيل وفقا للقانون الإسرائيلي الخاص "بعودة
اليهود". ولفتت المجلة إلى كلمات المذيع في ختام اللقاء مع المرأتين حين
قال "إنني متأكد بأن بعض السلطات المحلية في إسرائيل ستكون سعيدة باحتضانها
رئيسا سابقا".
اما
خطابات العقيد فهي ضرب من السخرية و الغرابة و لعل من اغربها هو تفسيره
الشخصي لمعنى كلمة الديمقراطية حيت قال بانها تعني -- الديمو / كراسي -- اي
ان الديمقراطية تساوي جلوس المواطنين على الكراسي . و كدلك نظريته في
الكتاب الابيض حول الصراع الاسرائيلي-الفلسطيني حيت اعتبر العقيد ان الحل
يتجلى في قيام دولة موحدة بين اليهود و الفلسطينيين و اطلق عليها اسم
اسراطين . و القصة التي الفها عن الرئيس الامريكي باراك اوباما و اسمه
الحقيقي -- مبارك بوعماماة -- حسب العقيد .
و كما يقول المثل -- الولد سر ابيه -- للعقيد 7ابناء و بنت وحيدة ...
استطاع ابناء العقيد التغلغل جدريا في صنع القرار بليبيا و احتلوا اكتر
المناصب الحساسة بالجماهيرية فاصبحوا الدماغ المدبرة و اليد الفاعلة في
ليبيا لا لشيء بل فقط لجيناتهم الوراثية التي تربطهم بقائد البلاد معمر
القدافي .
محمد القدافي المدير العام لامبراطورية القدافي الاقتصادية و التي تسيطر
على الاتصالات و النقل و السياحة و التجارة و الانتاج و الاداعة و النفط
بليبيا مما جعلها مصدر نزاع بين ابناء العقيد .
سيف الاسلام القدافي و الدي قدمه والده على انه رمز الديمقراطية و الشباب و
الاصلاح بليبيا حتى ان الغرب راى فيه وريثا لحكم ابيه و راى فيه الليبيون
بدرة امل وسط عائلة ديكتاتورية لكن هده الصورة سرعان ما تبددت في اول
اختبار عسير واجهته البلاد . ليكشف سيف الاسلام عن وجهه الحقيقي المليئ
بالندوب و الدي لا يقل عن حقيقة والده في شيء .
المعتصم بالله القدافي رابع أبناء القذافي، مستشار والده للأمن القومي و
رئيس غير مباشر لجهاز الاستخبارات التابعة لوالده و قد كان دراع والده
الايمن في تنفيد عدة مجازر و حملات تعديب و اعتقلات تعسفية في حق كل ليبي
يجرؤ على مخالفة العقيد القائد . و يدكر على انه على قطيعة و خلاف مع اخيه
سيف الاسلام بسبب مصالح اقتصادية .
الساعدي القدافي . لاعب كرة قدم محترف و يرؤس الجامعة الليبية لكرة القدم .
يعرف عنه السلوك المنحرف و تعاطيه للكحول و السهرات الليلية التي لطالما
انتهت بفضائح و اشتباكات مع الشرطة الاوروبية خاصة بايطاليا . و من غرائبه
هو امره لحرسه الشخصي باطلاق االنار على المدرجات باحد الملاعب حيت كان
يلعب مباراته بليبيا على الجماهير المناصرة للفريق الخصم فادى دلك الى مقتل
20 شخصا على الاقل .
هنيبعل القدافي . سجل حافل بالمواجهات مع السلطات باوروبا و الليالي
الصاخبة . اعتقل في جنيف بسويسرا على خلفية اتهامه و زوجته بضرب و تعديب
خادمتها التونسية و خادمهما المغربي . مما ادى الى خلق ازمة دبلوماسية بين
ليبيا و سويسرا بقيادة عائشة . انتهت بالافراج عنهما .
عائشة القدافي . تلعب دور الوسيط في حل الخلافات العائلية الكتيرة و
المعقدة بين اخوتها حيت تحظى بمكانة مهمة بينهم . تراس عائشة عددا من
المنظمات غير الحكومية و الجمعيات الخيرية كما تشغل منصب سفيرة للنوايا
الحسنة لدى اليونيسكو . كما انها تعتبر الملاد الخاص لوالدها عندما يحتاج
لاستشارة و نصيحة مما يوضح مكانتها الخاصة لديه .. يتذكر الليبيون استقدام
المغني العالمي ليونيل ريتشي إلى ليبيا منذ عدة سنوات ليغني في حفل عيد
ميلادها.
كما ان للعقيد ابناء اخرين و هم سيف العرب و الدي يعيش بميونيخ الالمانية
حيت يدير اعمالا غير واضحة المعالم و كدلك خميس الدي يشغل منصب لواء في
الجيش و قائد للقوات الامنية الخاصة التابعة له و التي تقوم حاليا بهجمات
على مدينة مصراته . و كدلك له ابنة بالتبني و اسمها هناء و التي توفيت
اتناء القصف الامريكي لمنزل القدافي بطرابلس . وكدلك ابن اخر اسمه ميلاد و
هو ابن اخيه و قد قام العقيد بتبنيه .
لم
يتلق القذافي أحداث الثورات العربية بالكثير من الترحاب وكأنه يتوقع أنها
ستحل ضيفا ثقيلا على بابه، وقد أثار غضب الكثير من التونسيين والعرب حين
انتقد الإطاحة بالرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، وقال إن
التونسيين تعجلوا الإطاحة به، كما أنه هاتف الرئيس المصري المخلوع حسني
مبارك أثناء الثورة المصرية، وبعث له برسالة تضامن في وجه الثورة، التي
سرعان ما امتد لهيبها إلى ليبيا أياما قليلة بعد رحيل مبارك..[29]
وطالما اعتبر القذافي نفسه قائد ثورة ومؤيدا للكثير من حركات التحرر، مثل
حركة الباسك في إسبانيا والحزب الجمهوري الإيرلندي والبوليساريو والفصائل
الفلسطينية، كما شكا كثير من الأنظمة العربية والأفريقية من دعمه وتمويله
لحركات تمرد ومحاولات انقلاب فيها، لكنه مع ذلك قمع بقوة الحديد والنار كل
المعارضين لنظامه، تماما مثل ما حدث في سجن بوسليم 1996 حين قتل أكثر من
1200 سجين رميا بالرصاص.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fadlz.ibda3.org/
 
سيرة حياة المعمر القدافي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات :: منتديات عامة :: المنتدى العام - نقاشات و حوارات جاده هادفة-
انتقل الى: